الصفحات

الأربعاء، 15 يناير 2014

حضرموت وبريطانيا



حضرموت وبريطانيا ﺑﺪﺃﺕ ﻋﻼ‌ﻗﺔ ﺣﻀﺮﻣﻮﺕ ﺑﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ ﺭﺳﻤﻴﺎ ﻋﺎﻡ 1888 ﻡ ﺑﻤﻮﺟﺐ ﻣﻌﺎﻫﺪﺓ ﺍﻟﺤﻤﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﺓ ﻭﺍﺳﺘﻤﺮﺕ ﺣﺘﻰ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻋﺎﻡ 1967 ﻡ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺷﺮﻭﻁ ﺍﻻ‌ﺗﻔﺎﻗﻴﺔ ﺗﻨﺺ ﻋﻠﻰ -- ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻡ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ ﺍﻟﻌﻈﻤﻰ ﺑﺤﻤﺎﻳﺔ ﺍﻟﺴﻠﻄﻨﺔ ﺍﻟﻘﻌﻴﻄﻴﺔ ﺛﻢ ﺍﻟﺴﻠﻄﻨﺔ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻳﺔ ﻣﻦ ﺃﻳﺔ ﺍﻋﺘﺪﺍﺀﺍﺕ ﺧﺎﺭﺟﻴﺔ , ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻤﺸﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﻣﻮﺭ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻭﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺕ ﺍﻹ‌ﺩﺍﺭﻳﺔ ﻭﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﻭﺇﻋﻄﺎﺀ ﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﺴﻬﻴﻼ‌ﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮ ﻭﺍﻟﺒﺤﺮ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻞ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ ﺑﺘﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﺪﻋﻢ ﺍﻟﻤﺎﻟﻲ ﻭﺍﻟﺼﺤﻲ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻻ‌ﻧﺴﺎﻧﻴﻪ -- ﻫﻜﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﺷﺎﻥ ﺣﻀﺮﻣﻮﺕ ﻣﻊ ﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ ﻭﻫﻮ ﺷﺎﻥ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﻤﺤﻤﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﻭﺍﻟﺨﻠﻴﺞ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻷ‌ﻣﺮ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻋﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﺮﺍﺕ ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺔ ﻣﺜﻞ ﻋﺪﻥ ﻭﺍﻟﻬﻨﺪ ﻭﺷﺮﻕ ﺇﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ . ﺑﺎﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﻣﻊ ﺑﻌﺾ ﺇﻣﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺨﻠﻴﺞ ﻭﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻛﺎﻥ ﻭﺿﻊ ﺣﻀﺮﻣﻮﺕ ﻫﻮ ﺍﻷ‌ﻭﻓﺮ ﺣﻈﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻧﺖ ﺣﻀﺮﻣﻮﺕ ﺗﺘﻤﺘﻊ ﺑﻤﻴﺰﺍﺕ ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ ﻟﻜﻮﻧﻬﺎ ﺍﻷ‌ﻛﺒﺮ ﻣﺴﺎﺣﺔ ﻭﺍﻷ‌ﻛﺜﺮ ﺳﻜﺎﻧﺎ ﻭﺍﻷ‌ﻗﺪﻡ ﺗﺎﺭﻳﺨﺎ ﻭﻟﻬﺎ ﺧﻠﻔﻴﺔ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﻭﺩﻳﻨﻴﺔ ﻭﺛﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭﺣﻀﺎﺭﻳﺔ , ﺛﻢ ﺇﻧﻬﺎ ﺗﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺑﺤﺮ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﻟﻤﻔﺘﻮﺡ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻼ‌ﺣﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﻭﺑﻬﺎ ﻣﻮﺍﻧﺊ ﺷﻬﻴﺮﺓ ﻭﻣﻬﻤﺔ ﻋﻜﺲ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻷ‌ﻣﺎﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﺴﻠﻄﻨﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻠﻴﺞ ﻭﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﺁﻧﺬﺍﻙ , ﻭﻗﺎﻣﺖ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ ﺑﺎﻟﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ﻓﻲ ﺗﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﺤﻀﺮﻣﻴﺔ ﻭﻓﺮﺿﺖ ﺍﻷ‌ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻲ ﻭﻧﺸﻄﺖ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻭﺃﺳﺴﺖ ﻧﻮﺍﺓ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻨﻈﺎﻣﻲ ﻭﻛﻮﻧﺖ ﺷﺒﻪ ﺩﻭﻟﺔ ﺑﺎﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻌﺼﺮﻱ ﻭﺍﻥ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻗﻞ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻃﻤﻮﺣﺎﺕ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺤﻀﺮﻣﻲ ﺑﺠﺎﻧﺒﻴﻪ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻲ ﻭﺍﻟﺴﺎﺣﻠﻲ . ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺳﺘﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﺷﻜﻠﺖ ﺍﻷ‌ﻣﻢ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻟﺠﻨﺔ ﻟﺘﺼﻔﻴﺔ ﺍﻻ‌ﺳﺘﻌﻤﺎﺭ ﻭﻛﺎﻥ ﻟﺤﻀﺮﻣﻮﺕ ﻧﺼﻴﺒﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻋﺪ ﺣﻴﺚ ﺗﺠﺎﻭﺑﺖ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ ﻭﺑﻌﺜﺖ ﺑﺮﺳﺎﺋﻠﻬﺎ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻟﺤﻜﺎﻡ ﺣﻀﺮﻣﻮﺕ ﺗﺒﻠﻐﻬﻢ ﺑﺎﻥ ﺍﻟﻤﻌﺎﻫﺪﺓ ﺍﻟﻤﺒﺮﻣﺔ ﻣﻌﻬﻢ ﺳﺘﻨﺘﻬﻲ ﻣﻊ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻋﺎﻡ 1968 ﻡ ﻭﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺍﻹ‌ﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻼ‌ﺯﻣﺔ ﻟﺘﻘﺮﻳﺮ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ , ﺟﺎﺀ ﺫﻟﻚ ﻣﺘﺰﺍﻣﻨﺎ ﻣﻊ ﻧﺰﻋﺔ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻨﺘﺸﺮﺓ ﻓﻲ ﺃﻭﺳﺎﻁ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺷﻌﺐ ﺣﻀﺮﻣﻮﺕ ﻓﺘﻜﻮﻧﺖ ﻓﺮﻭﻉ ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻷ‌ﺣﺰﺍﺏ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺜﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺪﺓ ﻗﻮﺗﻬﺎ ﻭﻣﺒﺎﺩﺋﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﺎﺭﺝ ﺣﻀﺮﻣﻮﺕ ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺣﺰﺏ ﺭﺍﺑﻄﺔ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻭﺍﻟﺠﺒﻬﺔ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﻭﺟﺒﻬﺔ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻭﺣﺰﺏ ﺍﻟﺒﻌﺚ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻻ‌ﺷﺘﺮﺍﻛﻲ ﻭﺟﻤﻴﻌﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺎﺑﻌﺔ ﻟﻠﺨﺎﺭﺝ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪ ﺃﻭ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﺍﻟﻘﺮﻳﺐ ! ﻭﺍﻧﺨﺮﻁ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺷﺒﺎﺏ ﺣﻀﺮﻣﻮﺕ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷ‌ﺣﺰﺍﺏ ﻭﺍﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ﺑﺤﺴﻦ ﻧﻴﺔ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺑﻘﻲ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻳﺘﺄﻣﻞ ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ ﻋﻦ ﻗﺮﺏ ! ﻗﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺨﺒﺮﺓ ﻭﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﻓﻲ ﺣﻀﺮﻣﻮﺕ ﻃﺎﻟﺒﻮﺍ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﻠﺪﻫﻢ ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺍﻟﺤﺰﺑﻲ ﻭﺍﻟﻔﻜﺮﻱ ﻭﺗﺘﺨﺬ ﻟﻨﻔﺴﻬﺎ ﻣﻮﻗﻔﺎ ﺧﺎﺻﺎ ﺑﻬﺎ ﻭﻧﻈﺎﻣﺎ ﻏﻴﺮ ﺗﺎﺑﻌﺎ ﻟﻐﻴﺮﻫﺎ ﻭﺟﻌﻠﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻘﻼ‌ﻝ ﺃﻣﺎﺭﺓ ﺍﻟﻜﻮﻳﺖ ﻋﺎﻡ 1961 ﻡ ﻣﺜﺎﻻ‌ ﻟﺬﻟﻚ ﻭﻧﻤﻮﺫﺟﺎ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻟﻠﺤﻜﻢ ﻟﺘﺸﺎﺑﻪ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻭﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ! ﺇﻻ‌ ﺇﻥ ﺻﻮﺕ ﺃﻭﻟﻴﻚ ﺍﻟﻌﻘﻼ‌ﺀ ﺗﺒﺪﺩ ﻓﻲ ﺧﻀﻢ ﺍﻟﺪﻋﻮﺍﺕ ﻭﺍﻟﻤﺰﺍﻳﺪﺍﺕ ﻭﺍﻟﺤﻤﺎﺱ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺳﺎﺋﺪﺍ ﺁﻧﺬﺍﻙ ﻭﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺩﺭﺍﻣﺎﺗﻴﻜﻴﺔ ﺗﻤﻜﻦ ﺍﻟﻤﺤﺴﻮﺑﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺒﻬﺔ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻻ‌ﺳﺘﻴﻼ‌ﺀ ﻋﻠﻰ ﺣﻀﺮﻣﻮﺕ ﻭﺇﻧﻬﺎﺀ ﺍﺩﻭﺍﺭ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻷ‌ﺣﺰﺍﺏ ﻭﺍﻟﺠﺒﻬﺎﺕ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺮﻏﻮﺏ ﻓﻴﻬﺎ ! ﻭﺍﺑﺘﺪﺃ ﻓﺼﻞ ﺟﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ , ﻭ ﻫﻜﺬﺍ ﻭﺟﺪﺕ ﺣﻀﺮﻣﻮﺕ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺗﺎﺑﻌﺔ ﺭﻏﻢ ﺣﺠﻤﻬﺎ ﻭﺟﺎﻫﻠﺔ ﺭﻏﻢ ﻋﻠﻤﻬﺎ ! ﻭﻣﺎ ﺯﺍﻟﺖ ﺃﺳﺮﺍﺭ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻘﺒﺔ ﻓﻲ ﻃﻲ ﺍﻟﻜﺘﻤﺎﻥ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺪﻭﺭ ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻲ ﻭﻣﻮﻗﻒ ﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ ﻣﻤﺎ ﺣﺪﺙ ﺃﻣﺎﻡ ﺳﻤﻌﻬﺎ ﻭﺑﺼﺮﻫﺎ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺤﺎﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺘﻌﻬﺪﺓ ! , ﺃﻣﺎ ﻛﻴﻒ ﺣﺪﺙ ﺫﻟﻚ ؟ ﻭﻟﻤﺎﺫﺍ ﺣﺪﺙ ؟ ﻓﺬﺍﻙ ﺷﻴﺊ ﺁﺧﺮ !. . ﺳﻴﻘﻮﻝ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺇﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺪﺙ ﻛﺎﻥ ﺷﺎﻧﺎ ﺩﺍﺧﻠﻴﺎ , ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺁﺧﺮﻭﻥ ﺇﻧﻬﺎ ﺛﻮﺭﺓ ﺷﻌﺐ .. ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ ﺍﻻ‌ﺩﻋﺎﺀﺍﺕ , ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺇﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺪﺙ ﻻ‌ ﻫﺬﺍ ﻭﻻ‌ ﻫﺬﺍ ! ﺑﻞ ﺣﺼﻞ ﺇﺳﻘﺎﻁ ﻧﻈﺎﻡ ﻭﺇﻟﻐﺎﺀ ﺩﻭﻟﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺤﻤﻴﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺩﻭﻟﺔ ﻋﻈﻤﻰ ﺑﻤﻮﺟﺐ ﻣﻌﺎﻫﺪﺓ ﻣﺎﺯﺍﻟﺖ ﺳﺎﺭﻳﺔ ﺍﻟﻤﻔﻌﻮﻝ ﺁﻧﺬﺍﻙ , ﺻﺤﻴﺢ ﺇﻥ ﺫﻟﻚ ﺗﻢ ﺑﺄﻳﺎﺩﻱ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺣﻀﺮﻣﻮﺕ ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﺗﺴﻠﺤﻮﺍ ﺑﻔﻜﺮ ﺩﺧﻴﻞ ﻭﺩﻋﻢ ﺧﺎﺭﺟﻲ ﻗﺎﺑﻠﻪ ﺳﻼ‌ﺡ ﺍﻟﻨﻮﺍﻳﺎ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﻟﺪﻯ ﺷﻌﺐ ﺣﻀﺮﻣﻮﺕ ! ﻭﺣﺘﻰ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﺘﺤﻤﺲ ﻟﻠﺘﻐﻴﻴﺮ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻻ‌ﻳﺪﺭﻛﻮﻥ ﻣﺎ ﺧﺒﺊ ﻟﻬﻢ ﻭﻟﺸﻌﺒﻬﻢ ﻭﺩﻭﻟﺘﻬﻢ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﺋﺪ ﻭﻣﺆﺍﻣﺮﺍﺕ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺏ ﻭﻃﻨﻬﻢ ﻭﺃﻫﺎﻟﻴﻬﻢ ﻭﻣﺴﺘﻘﺒﻞ ﺃﻣﺘﻬﻢ ! ﻭﺗﻢ ﺍﺳﺘﻐﻼ‌ﻝ ﺍﻟﻨﻮﺍﻳﺎ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺯﺍﺩ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺤﻴﻦ ﺑﻞ ﺃﻏﺮﻗﻪ ﺗﻤﺎﻣﺎ ! . ﺃﻣﺎ ﻋﻦ ﺩﻭﺭ ﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ ﺍﻟﻌﻈﻤﻰ ﻓﺎﻗﻞ ﻣﺎ ﻳﻘﺎﻝ ﻋﻨﻪ ﺇﻧﻬﺎ ﻧﻜﺜﺖ ﺑﻌﻬﺪﻫﺎ ﻭﺗﺨﻠﺖ ﻋﻦ ﺷﻌﺐ ﻭﻗﺖ ﺷﺪﺗﻪ ! ﻭﺍﻟﻰ ﺃﻥ ﺗﻜﺸﻒ ﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ ﻋﻦ ﺃﺳﺮﺍﺭ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﻳﺤﻖ ﻟﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻔﺴﺮ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﺑﺄﻧﻪ ﻣﺆﺍﻣﺮﺓ ﺃﻭ ﺻﻔﻘﺔ ﺇﻗﻠﻴﻤﻴﻪ ﺃﻭ ﺩﻭﻟﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﺃﻃﺮﺍﻑ ﻣﺴﺘﻔﻴﺪﺓ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻋﻼ‌ﻣﺎﺗﻬﺎ ﺗﻮﻗﻴﻒ ﺍﻟﺘﻨﻘﻴﺐ ﻋﻦ ﻧﻔﻂ ﺣﻀﺮﻣﻮﺕ ﺑﺄﻭﺍﻣﺮ ﻋﻠﻴﺎ ﺑﻌﺪ ﺇﻥ ﺟﺎﺀﺕ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺍﻻ‌ﺳﺘﻜﺸﺎﻓﺎﺕ ﺍﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻭﺑﺪﺃ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻻ‌ﺳﺘﺨﺮﺍﺝ ﺍﻟﻨﻔﻂ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺛﻤﻮﺩ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺷﺮﻛﺔ ﺑﺎﻥ ﺃﻣﺮﻳﻜﺎﻥ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﻭﻣﻮﺛﻖ . ﺇﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﺮﻯ ﻓﻲ ﺣﻀﺮﻣﻮﺕ ﻭﻋﻠﻴﻬﺎ ﻟﻴﺲ ﻣﺼﺎﺩﻓﺔ ﺑﻞ ﻋﻤﻞ ﻣﺮﺗﺐ ﻟﻪ ﺗﻮﺝ ﺑﺎﻧﺴﺤﺎﺏ ﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ ( ﺍﻟﺤﺎﻣﻴﺔ ) ﻣﺒﻜﺮﺍ ﻭﺗﺴﻠﻴﻢ ﻣﻘﺎﻟﻴﺪ ﺍﻷ‌ﻣﻮﺭ ﻟﻠﺠﺒﻬﺔ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﻻ‌ﻗﻮﻩ ﻟﻬﺎ ﻭﻻ‌ ﺣﻖ ! ﺛﻢ ﺍﻛﺘﻤﻠﺖ ﻓﺼﻮﻝ ﺍﻟﻠﻌﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﺸﺒﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺿﻤﺎ ﻭﺇﻟﺤﺎﻗﺎ ﺑﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺃﻣﺎﺭﺍﺕ ﻭﺳﻠﻄﻨﺎﺕ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻭﺣﺠﻤﺖ ﺣﻀﺮﻣﻮﺕ ﻋﻠﻰ ﻛﺒﺮﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻗﻞ ﻣﻦ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﺭﻏﻢ ﺗﺎﺭﻳﺨﻬﺎ ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ ﻭﻣﺴﺎﺣﺔ ﺃﺭﺿﻬﺎ ﺍﻟﺸﺎﺳﻌﺔ ﻭﺛﺮﻭﺍﺗﻬﺎ ﺍﻟﺒﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺒﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﻮﺍﻋﺪﺓ . ﻛﺄﻧﻲ ﺍﺳﻤﻊ ﻫﻤﺴﺎ ﻭﻛﻠﻤﺎﺕ ﻣﻨﻤﻘﺔ ﻣﻦ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﺴﺘﺎﺭ ! ﺗﺮﺩﺩ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺜﺎﻟﻴﺔ ﺑﺘﺮﺍﺗﻴﻞ ﻗﻮﻣﻴﺔ ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺩﻳﻨﻴﺔ : ( ﺇﻧﻨﺎ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﻻ‌ ﻓﺮﻕ ﻭﺍﻧﺘﻢ ﻳﺎ ﺣﻀﺎﺭﻣﺔ ﻗﺪﻭﺗﻨﺎ ﻭﺃﺣﺒﺎﺅﻧﺎ ﻭﻓﻴﻜﻢ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﺒﺮﻛﺔ ) ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ ﻋﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻤﻠﻖ ﻭﺍﻟﺘﺰﻟﻒ ﻭﺍﻟﻤﺰﺍﻳﺪﺓ ﻭﻟﻜﻦ ﻟﺴﺎﻥ ﺣﺎﻟﻨﺎ ﻳﻘﻮﻝ : ﻛﻔﻰ .. ﻛﻔﻰ .. ﻓﻼ‌ ﻳﻠﺪﻍ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻣﻦ ﺟﺤﺮ ﻣﺮﺗﻴﻦ ! ﻭﺑﺪﻭﺭﻧﺎ ﻧﺪﻋﻮﻫﻢ ﺃﻥ ﻳﻌﻤﻠﻮﺍ ﻷ‌ﺟﻞ ﺃﺭﺿﻬﻢ ﻭﻣﺠﺎﻣﻴﻌﻬﻢ ﻭﻓﻘﺎ ﻹ‌ﻣﻜﺎﻧﺎﺗﻬﻢ ﻭﻃﻤﻮﺣﺎﺗﻬﻢ ﺑﻤﺎ ﻳﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ ﻃﺒﻴﻌﺘﻬﻢ ﻭ ﺍﻧﺘﻤﺎﺀﺍﺗﻬﻢ ﻭﺑﺈﻣﻜﺎﻧﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﻌﻴﺪﻭﺍ ﻣﺠﺪ ﻭﺣﻀﺎﺭﺓ ﺍﺭﺽ ﺍﻟﺠﻨﺘﻴﻦ ﺗﺤﺖ ﺍﺳﻤﻬﺎ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﻛﺘﺐ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭﺍﻟﻮﺛﺎﺋﻖ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ , ﺃﻣﺎ ﺣﻀﺮﻣﻮﺕ ﻓﻬﺬﺍ ﺍﺳﻢ ﻟﺸﻌﺐ ﻭﺍﺭﺽ ﺑﺤﺪﻭﺩﻫﺎ ﻭﻣﻦ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﻠﺤﺎﻕ ﺑﻬﺎ ﻭﺍﻻ‌ﻧﻀﻤﺎﻡ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭﻓﻘﺎ ﻟﻄﺒﻴﻌﺘﻬﺎ ﻭﺳﻠﻮﻙ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﺎﻟﻤﻴﻦ ﻓﺄﻫﻼ‌ ﻭﺳﻬﻼ‌ , ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻘﺼﺪ.

0 التعليقات :

إرسال تعليق