الصفحات

الأربعاء، 15 يناير 2014

الحناء وفنون نقشها وعاداتها بحضرموت


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "إن أحسن ما غير به الشيب الحناء والكتَّم " رواه الترمذي والنسائي .
عرفت البشرية الحناء منذ القدم كأداة للزينة الإنسانية لدى الجنسين الذكر منهما والأنثى ولعلها كانت تستعمل أداة للزينة حيث أنها الوحيدة التي عرفت منذ قرون ساحقة.

والحناء نبات يزرع في البلاد الحارة وشجرته تعمر سنة أو أكثر وتتدلى أوراقه إلى ساق الشجرة يقابل بعضها بعضاً، وفي عصارتها المواد الملونة الحمراء الشفافة.
وحضرموت اشتهرت بزراعة الحناء ولديها أجود الأنواع للحناء منه الحناء الغيلي نسبة إلى مدينة غيل باوزير والحناء الحضرمي السيئوني نسبة إلى وادي حضرموت . كما ثبت استعمال الحناء في الطب بنجاح في الأمراض الجلدية والفطرية خصوصاً كالالتهابات التي تنشأ بين أصابع القدمين والناجمة عن فطريات مختلفة .
وفي عصرنا هذا تبرز أهمية الحناء في ميدان الزينة العصرية وخاصة زينة المرأة ، وذلك بعد أن اعتمد عدد هائل من المصانع على استعمال الحناء المسحوق في منتجاته وتوظيبه وتغليفه ليكون بمتناول كل سيدة تهتم بأناقة بشرتها وحمايتها .
فالمرأة في حضرموت تستعمل الحناء في مناسبات الأعراس والأعياد والمناسبات السعيدة وتتفنن فيه وله نساء خاصات يقمن بعمل أجمل فنون ونقش الحناء في أيدي النساء وتختلف نقوش الحناء من منطقة إلى أخرى فهناك نقش حناء مكلاوي نسبة إلى مدينة المكلا وتسمى هذه النقشة "الفحقة" وكانت قديماً النقشة الخاصة للعروسة والآن تطورت مع مرور الزمن نقوش الحناء بأشكال الورود والزهور الجميلة كما أن هناك نقش حناء سيئوني يُنسب لوادي حضرموت وهي غاية في الروعة والرقة تختلف عن النقشة المكلاوية "الفحقة" لبساطتها وجمال ورقة نقوشها ..
ومع التواصل ومرور الزمن أدخلت نقوش أخرى مختلفة للبلدان العربية وأيضاً الهندية والخليجية ذات الرسومات المتعددة والنقوشات الجميلة .. ولكن تظل النقشة المكلاوية تتصدر كل النقوشات برغم إدخال النقوشات الخليجية الجميلة التي تتماشى مع تقاليدنا وأعراسنا العريقة وتتساير مع الذوق في العصر الحديث وترضي جميع الأذواق لدقة نقوشها وجمالها وملائمتها لكل المناسبات التي تمر في حياة المرأة بحضرموت .
كما أن لهذه النقوشات امرأة ماهرة في تشكيلها على أيادي النساء تسمى "المحنية" .
ولكن بعض النساء أصبحن يجدن نقش الحناء على أياديهن دون الاحتياج إلى "المحنية".
وللحناء أجواء خاصة في العرس وتحديداً في صباحية أول يوم للعروسة ويسمى هذا اليوم "صوت الحناء" أما الأدوات المستخدمة للحناء هي :
- أدوات من الإستيل أو الزجاج الشفاف ، وهي عبارة عن أوعية .. وعاء لعجن الحناء وآخر للماء وغيره لليمون الذي يوضع على يدي العروسة بعد أن تجف عجينة الحناء .. 
و "صوت الحناء" هو يوم شرحي جميل تتزين فيه العروسة وسط غرفة الجلوس وتقتعد فراش وثير له أربع مخدات مكسية بقماش مخملي أخضر اللون تشبه لون الحناء قبل أن يجف ، حيث تبدأ المحنية في هذا اليوم "صوت الحناء" بوضع اللمسات الأولى والجميلة لأجمل فنون نقش الحناء في يدي العروسة .. إعلاناً بابتداء أول أيام العرس .
ونقش اليد بالحناء عادة عربية قديمة يقول طرفة :
لخوله إطلال ببرقة تهمد تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد 
ويقول يزيد بن معاوية :
نالت على يدها ما لم تنله يدي نقشاً على معصم أوهت به جلدي
ويقول الشريف الرضي :
تجافين عن مس الدهان وطالما عصمت على الحناء كفاً ومعصما
أما في البادية فيستخدم الخضاب والحناء فوق اليدين والأرجل بدون نقش بل تضع المرأة الحناء بعد عجنها على راحة يديها وتغلقهما إلى أن تجف ..

0 التعليقات :

إرسال تعليق