الصفحات

الخميس، 16 يناير 2014

تاريخ حضرموت





في عصر النبي هود قبل الميلاد قامت مملكة حضرموت في جنوب الجزيره العربيه وشبوة هي عاصمتها وقد ذكرت في التوراة .

و بلغت مملكة حضرموت من الحضاره والرقي ما اوصل صيتها شرق اسيا والقاره الاوربيه وكانت تعرف "بأرض ملوك اللبان" وقد زار فلبي شبوة وعثر على آثار معابدها وقصورها القديمة. وتتضارب آراء العلماء حول زمن بدء مملكة حضرموت القديمة وتطورها.




و كانت حدود حضرموت الشرقية تشمل المهرة وظفاروتصل الى عدن في الغرب ، وكان يطلق على ملوكها أسم ملوك أرض اللبان ، لأن اكثر واردات اللبان والمر ولأفاوية (أي اشجار الطيب )كانت تنتج في ظفار وفي المهره وسقطرى .


و كما تدل على ذلك النقوش الفرعونية المكتشفة في (الدير البحري) في منطقة الأقصر جنوب مصر ، الذي أنشأته الملكة الفرعونية (حتشبسوت) التي كان اسطولها التجاري البحري يشتري اللبان والمر والآفاوية من جزية سقطرى قبل ثلاثة الاف عام.

لقد استوطن الانسان القديم اراضي حضرموت منذ عصور غابرة، وتشير الدلائل الأثرية التي وجدت حتى الآن بوادي دوعن في مغارة موقع (القزة) ان مخلفات الانسان الاثرية يعود تاريخها الى العصور الحجرية المبكره و التنقيب في ( كهف القزة ) الواقع بالقرب من ( الهجرين ) والذي وجدت فيه بقايا تعود الى 700000 عام .

بالاضافة الى الدلائل الأثرية- في بعض المواقع بمديريتي«ثمود» «والعبر» المنتشرة في اطراف صحراء الربع الخالي الجنوبية الشرقية.

وتواصل استيطان الانسان حتى العصور التاريخية، وترك مآثر عظيمة الشأن في مختلف اراضي حضرموت وحققت الحفريات الاثرية المحدودة نتائج اولية علمية هامة في مواقع ومنازل سكنية بوادي دوعن ووادي رخية اللذين يعود تاريخهما الى القرن السابع قبل الميلاد.












المعالم الأثرية لتاريخ الاستيطان البشري في حضرموت :-
تتناثر على طول وعرض حضرموت عشرات، بل مئات المعالم التاريخية والمعمارية -سواءً أكانت شاخصة أو مندثرة- التي تحكي قصص الماضي التاريخي الحضرمي البعيد وكذا القريب.


ومن هذه المعالم :
1- بقايا الأدوات الحجرية والمقابر والانصاب والمواقد.. وغيرها، للانسان الذي عاش على ارض حضرموت في العصور الحجرية القديمة «الباليوليثية» قبل مئات الآلاف من السنين، حتى نهاية العصر الحجري الحديث والعصر البرونزي (قبل فترة تقدّر بحوالى (8 الى 5) آلاف عام قبل ميلاد المسيح عليه السلام).


2- المدن وبقايا المستوطنات الحضرية المنتمية الى عهد الحضارة الحضرميه المجيدة قبل الإسلام التي ظهرت في فترة ربما تزيد على ألفي عام قبل الميلاد، وكذلك ما في هذه المستوطنات وحواليها، وعلى سفوح الآكام الجبلية، وطرق التجارة القديمة.. من ابنية، ومعابد، وحصون، واسوار ضخمة، وبقايا منشآت الري وحفظ المياه المتقنة، والمقابر، وطرق تجارة البخور القديمة، وكتابات خط المسند اليمني القديم وكذا المصنوعات العديدة المتنوعة كالاواني الفخارية بمختلف اشكالها، والأدوات الكثيرة التنوع المصنوعة من الاحجار، والمعادن، والعظام الثمينة للحيوانات، وغيرها والاختام والعملات، والتماثيل، والزخارف والرسوم الفنية، والكتابات التذكارية والحلي… الى ما نحو ذلك.
المستوطنات ."اعداد: د. عبدالعزيز بن عقيل"




وأهم المستوطنات التي وجدت في المهره من عصور الغابره هي كالآتي :

أ‌) مستوطنات العصر الحجري القديم ( الأسفل) : لقد عُثر على هذا النوع من المستوطنات في وادي الجيزي الذي يصب إلى البحر العربي غرب الغيضة ، وعُثر في هذه المستوطنات على أدوات حجرية تعود إلى الحضارة الأشولية ، وعصر البلايستوسين المبكر.

ب) مستوطنات العصر الحجري القديم ( الأعلى) : وجدت بالقرب من قشن وبالقرب من ساحل الخليج العربي مواقع يعود تاريخها إلى ما قبل (150.000 سنة قبل الميلاد ) .

ج) مستوطنات العصر الحجري الحديث : وجدت معظم مواقع هذا العصر في الصحراء الشمالية في منطقة ثمود ، وفي سناو ، وأكبر موقع لهذا العصر وجد في مركز حبروت في مديرية الغيضة ، ويعود تاريخ هذه المواقع إلى الفترة الممتدة من (6000 - 2500 سنة قبل الميلاد ) .

د) مستوطنات العصر البرونزي : تتحدد مستوطنات هذا العصر بالمواقع التي تنتشر فيها تلك الرسوم الصخرية والمخربشات التي نحتت أو رسمت على صخور وأحجار المواقع ، وأهم مواقعها تـلك المنـطـقـة المجاورة لمدينـة الغيضـة ، ويـعـود تـاريخ هـذه المواقع إلـى مـا بين ( 2500 – 1000 سنة قبل الميلاد ) .



فالمواقع المكتشفة في وادي الجيزي غرب الغيضة في محافظة المهرة نموذجاً للآثار التي تعود إلى العصر الآشولي الذي ينتمي إلى العصر الحجري القديم الأدنى.


ثم جاءت البعثة الفرنسية لتؤكد من خلال أعمال البحث التي قامت بها، بأن التلال المحيطة بمدينة شبوة عاصمة مملكة حضرموت تحتوي على آثار تدل على أن المنطقة سُكنت في العصر الحجري القديم.




القحطانيون:

هم اول من ملك حضرموت بعد عاد وينتسب القحطانيون الى قحطان الذي تنتسب اليه العرب القحطانيه ويذكر المؤرخون نسبة قحطان فيقولون هو : قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح ، واحد ابناؤه يسمى حضرموت ولهذا سميت البلاد بأسمه وقد ذكروا ان سبب تسمية حضرموت بهذا الاسم انه اذا حضر موقعه كثر فيها الموت أي القتل في اعدائه لشجاعته ، اما السيد الحداد فقد ارجع تسميتها بهذا الاسم لكونه اسما مهريا كديعوت وسيحوت .

وذكر المسعودي في مروج الذهب مجلد1 ص 53 – : "وحل عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح وولده الأحقاف من بلاد حضرموت, وحل ثمود بن عابر بن نوح وولده أكناف الحجاز وحل جديس بن عابر بلاد جوٍّ وهي بلاد اليمامة مابين البحرين والحجاز وحل طسم اليمامة مع جديس وحل نبيط إبن ماشابن ارم ابن سام ابن نوح بابل."


وقال المسعودي أيضا في مروج الذهب:
" أن الملك حضرموت أقام دولته على أنقاض دولة عاد وأسست دولة حضرموت قبل ثمانية عشر قرنا قبل الميلاد ومن سلالتهم ملوك العباهله الذين كتب إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنهم وائل ابن حجر الحضرمي الصحابي الجليل وغيره.كما قال أيضا أن النبي هود عليه السلام هو هود ابن عبدا لله بن رياح بن خالد بن الخلود بن عاد".



وللقحطانيون ملوك قدماء مشهورون في التاريخ واسماؤهم عربيه الا انها محرفه قليلا في لهجتها لأن اول من نطق بالعربيه هو يعرب بن قحطان الاخ الاكبر لحضرموت .


وقد بلغت حضرموت مبلغاً كبيراً ايام القحطانيين في التقدم العمراني والعسكري والاقتصادي، وتحققت فيها حضارة راقية اثناء ازدهار تجارة (اللبان) كسلعة مقدسة وتجارة البخور، وتجاوز اسم حضرموت حدود المكان، وذاع صيتها في مراكز حضارة العالم القديم، وسمي ملك حضرموت (بملك بلاد اللبان) .


وقد ذكر الدكتور جواد العلي في "المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام":-

" ذكرت حضرموت في التوراه ب Hazarmaveth في سفر التكوين 10:26 [2] و 1 أخبار 1:20 [3] في الكتاب المقدس ومعنى الاسم "محكمة الموت"، أيضا اشار الكتاب المقدس ان هناك Hazarmaveth وهو اسم أحد أبناء يقطان، وهو واحد من أبناء سام بن نوح [4] في سفر التكوين 10.

أيضا مؤسس الدول المجاورة بما فيها شبعا، وهو أيضا نجل يقطان. اي ان اصل التسميه سامية جنوبية.إذا اخذنا في الاعتبار ان الكتب المقدسة تعكس المسميات المصطلحة قبل عصر التوراة في الشرق، وهذا من شأنه أن يجعل ان التسمية اتت قبل التورة بزمن اي ما قبل تاريخ الاديان اليهودية والمسيحية والإسلام والحضارة اليونانية والرومانية. والنظرية الثالثة هي أن الاسم مشتق من اليونانية (υδρευματα), (hydreumata)، أو محطات الري المغلقة (المحصنة) في الوديان ."



و قد ارتبطت مملكة حضرموت مع ممالك العربية قبل الإسلام بطرق التجارة التي كانت تنقل اللبان والطيوب من اراضيها إلى الممالك المجاورة في الجزيره العربيه و بلاد الرافدين ومصر وممالك حوض البحر المتوسط (الإغريق والرومان) وكذلك ارتبطت بدول شرق اسيا القديمه الهند والصين ، حيث كان اللُّبان يستخدم في طقوس العبادات الوثنية وفي مراسم الدفن كما كان يدخل في تركيب الأدوية، حيث كان اللبان يجمع ويتم وزنه وتقدير سعره قبل أن يرسل إلى المعابد وتحمله القوافل التي كانت تمر أولاً على عواصم ممالك جنوب الجزيرة؛ لكي تستفيد من الرسوم التي تفرض عليه. وتعتبر مملكة حضرموت بأنها "المكان الوحيد الذي ينتج اللبان والمر والقرفة والكافور والصمغ"

0 التعليقات :

إرسال تعليق